الصفحة الرئيسية
شركاء التطوير
عمادة شؤون المكتبات
عمادة الجودة والإعتماد الأكاديمي
مركز المهارات والمحاكاة السريرية
مركز الإرشاد المهني والدعم الوظيفي
مركز موائمة مخرجات التعليم مع سوق العمل
المركز الإستراتيجي لتحقيق رؤية المملكة
مركز تطوير التعليم الجامعي
مركز الحوسبة عالية الأداء
إدارة العلاقات الثقافية
مرصد الدراسات ويب
الإدارة العامة للمتاحف
مركز الريادة في التمييز المؤسسي
مكتب إدارة التحول
الوحدات الداخلية
وحدة مبادرات الرؤية
وحدة معايير الريادة الدولية للجامعة
وحدة التعليم والتدريب المهني بين التخصصات الصحية
آخر الأخبار
عربي
English
عن الجامعة
القبول
الأكاديمية
البحث والإبتكار
الحياة الجامعية
الخدمات الإلكترونية
صفحة البحث
وكالة الجامعة للتطوير
تفاصيل الوثيقة
نوع الوثيقة
:
بحث مدعم
عنوان الوثيقة
:
نحو بناء منظومة للمؤشرات الرئيسة لقياس الأداء بجامعة الملك عبدالعزيز
Towards Designing Systemic Framework for Key Performance Indicators (KPI) to Measure the Performance of King Abdul Aziz University
الموضوع
:
نحو بناء منظومة للمؤشرات الرئيسة لقياس الأداء بجامعة الملك عبدالعزيز
لغة الوثيقة
:
العربية
المستخلص
:
تُجمع الآراء على أن الجامعات تواجه فى هذه الحقبة الزمنية تحديات عظيمة التأثير، وترجع أهم تلك التحديات إلى التغييرات السريعة والمتلاحقة بالنسبة لمجتمعات المعرفة والتطوير فى تقنيات المعلومات والاتصالات وظاهرة العولمة والطلب المتزايد على خدمات التعليم العالى إلى جانب الجودة وغيرها، وتشهد الجامعات التقليدية عمليات تحوّل لتكون أكثر فعالية واستجابة، وأن تدعم وتنمى مواردها وطاقاتها للوفاء بالتوقعات المتزايدة من تلك الجامعات فى ضوء أدوارها المتغيرة. وإن الجامعات هى موطن المعرفة، وهى المحركات الأساسية لتنمية تلك المعرفة وزيادتها فى كافة مجالات الإبداع والابتكار العلمى، كما أنها تمثل أيضاً محركات التغير لتقود المجتمع نحو التطوير والتقدم بصورة خاصة فى المجالات الإنسانية والاجتماعية. وإن أحد جوانب الأداء الجيد للإدارة بالجامعة هو اهتمامها بمراجعة وتقويم الأداء الخاص بالوحدات التنظيمية التابعة وذلك للتعرّف على مستويات أدائها والمعوقات التى تحدّ من هذا الأداء واتخاذ الإجراءات اللازمة للإرتقاء بالأداء إلى جانب التقدير والمكافأة لذوى الأداء المتميّز، أحد الممارسات المكملّة والمستخدمة فى التعرّف على مستويات الأداء بالجامعات هو اختيار وتصميم مجموعة من المؤشرات يطلق عليها مؤشرات الأداء الرئيسة لقياس أداء الوحدات المختلفة وأداء الجامعة ككل. ويقصد بها مجموعة المؤشرات أو المعايير الكمية أو الوصفية النوعية التى يتم تحديدها بواسطة الجامعة من أجل تقويم أداء الجامعة ومقارنتها بمؤشرات الأداء فى سنوات سابقة أو مقارنتها بمؤشرات الأداء بجامعة أخرى. ويركز هذا البحث على إتباع إجراءات مختلفة للتوصّل إلى مؤشرات قياس الأداء للجامعة ككل أو لوحداتها التنظيمية التابعة مثل الكليات. وقد قام الباحثان في هذا التقرير بتجميع الأدبيات والبيانات الثانوية عن موضوع البحث ثم تم القيام بجهد مبدئي لحصر مؤشرات قياس الأداء الرئيسية بالجامعات ، وتمت المفاضلة فيما بينها من خلال الخبرة المجمعة بالجامعة ورؤية بعض المسؤولين بالكليات، ومن ثم تم الاختيار من بين عدد كبير من المؤشرات لعدد محدود من المؤشرات المقترح تطبيقها في كليات الجامعة، وأخيراً تم اقتراح عدد من التوصيات من أجل الاستفادة من التطبيق الصحيح لمؤشرات الأداء الرئيسة.
سنة النشر
:
1430 هـ
2009 م
عدد الصفحات
:
39
اسم الداعم
:
وكالة الجامعة للتطوير
سنة الدعم
:
1430 هـ
2009 م
تاريخ الاضافة على الموقع
:
Monday, December 21, 2009
الباحثون
اسم الباحث (عربي)
اسم الباحث (انجليزي)
نوع الباحث
المرتبة العلمية
البريد الالكتروني
زهير عبدالله دمنهوري
Damanhoury, Zuhier A.
باحث رئيسي
دكتوراه
الملفات
اسم الملف
النوع
الوصف
24516.pdf
pdf
pdf
الرجوع إلى صفحة الأبحاث