الصفحة الرئيسية
عن العمادة
العميد
كلمة العميد
السيرة الذاتية
التواصل مع العميد
الرؤية والرسالة
الهيكل التنظيمي
وكالات العمادة
وكــلاء العمادة
الدراسات العليا بجامعة الملك عبد العزيز
العمداء السابقين
الخدمات البحثية والدورات
وحدة الخدمات البحثية
ابحاث مهمة للمجتمع
خدمات العمادة
أسئلة متكررة
الأبحاث
دليل المنسوبين
الملفات
مواقع مفضلة
دعم الطلاب
خريطة الوصول للعمادة
آلية توزيع الاستبانات
جوائز الدراسات العليا
التقديم على الجوائز
الفائزون بالجوائز للعام الجامعي 1440
منسوبو العمادة
دليل الموظفين
تواصل معنا
عربي
English
عن الجامعة
القبول
الأكاديمية
البحث والإبتكار
الحياة الجامعية
الخدمات الإلكترونية
صفحة البحث
عمادة الدراسات العليا
تفاصيل الوثيقة
نوع الوثيقة
:
رسالة جامعية
عنوان الوثيقة
:
تأثير عسر الطمث على الأداء الأكاديمي بين طالبات التمريض
THE IMPACT OF DYSMENORRHEA ON ACADEMIC PERFORMANCE AMONG FEMALE NURSING STUDENTS
الموضوع
:
كلية التمريض
لغة الوثيقة
:
العربية
المستخلص
:
أثر عسر الطمث على الأداء الأكاديمي لدى طالبات التمريض في جامعة الملك عبد العزيز المقدمة: عسر الطمث هو عبارة عن تقلصات مؤلمة بالرحم اثناء الحيض. عسر الطمث له تأثير سلبي على الحياة اليومية والأداء الأكاديمي، مما يتسبب في التغيب المتكرر على المدى القصير سواء من الصف او الكلية بين الطالبات الجامعيات. الهدف: هدفت هذه الدراسة إلى تقييم أثر عسر الطمث على الأداء الأكاديمي لدى طالبات التمريض في جامعة الملك عبد العزيز. المنهجية: أجريت دراسة مقطعية في كلية التمريض بجامعة الملك عبد العزيز بجدة بالمملكة العربية السعودية. تم استخدام أسلوب أخذ العينات الهادف ضمت 194 طالبة بكالوريوس التمريض من مجموع 340 طالبة. تم جمع البيانات باستخدام استبيان والذي صمم لهذا البحث والذي أكمله كل طالبة وافقت على المشاركة في الدراسة. النتائج: أظهرت نتائج الدراسة الحالية أن معدل انتشار عسر الطمث بلغ (194 = 57٪). أشارت الى انه أكثر من نصف طالبات التمريض المشاركات بالبحث (n = 117، 60.4 ٪) يعانين من آلام الطمث المعتدلة في حين (n = 42، 21.6 ٪) أفدن ان آلام الحيض لديهن شديدة. كشفت الدراسة أن شدة الألم الحيض بين طالبات التمريض كان له تأثير سلبي على أدائهم الأكاديمي (P <0.05). وأظهرت النتائج أيضا أن هناك دلالة إحصائية بين شدة الألم والغياب، فقدان التركيز في الصف واثناء الامتحان وعدم القدرة على إكمال المهام وعدم القدرة على المشاركة في الأنشطة الإضافية (P <0.05). الخلاصة والتوصيات: أكدت هذه الدراسة الأثر السلبي لعسر الطمث على الأداء الأكاديمي لطالبات التمريض. قدمت النتائج دليلاً مدعومًا للأهمية في تطوير التدخلات التعليمية الفعالة التي تستهدف إدارة الألم والتركيز على بناء واستمرار إدارة الرعاية الذاتية بين طالبات التمريض.
المشرف
:
د.أحمد الزهراني
نوع الرسالة
:
رسالة ماجستير
سنة النشر
:
1440 هـ
2019 م
تاريخ الاضافة على الموقع
:
Tuesday, April 23, 2019
الباحثون
اسم الباحث (عربي)
اسم الباحث (انجليزي)
نوع الباحث
المرتبة العلمية
البريد الالكتروني
فوزيه حامد الغامدي
Al-Ghamdi, Fawzia Hamid
باحث
ماجستير
الملفات
اسم الملف
النوع
الوصف
44375.pdf
pdf
الرجوع إلى صفحة الأبحاث