الصفحة الرئيسية
عن العمادة
العميد
كلمة العميد
السيرة الذاتية
التواصل مع العميد
الرؤية والرسالة
الهيكل التنظيمي
وكالات العمادة
وكــلاء العمادة
الدراسات العليا بجامعة الملك عبد العزيز
العمداء السابقين
الخدمات البحثية والدورات
وحدة الخدمات البحثية
ابحاث مهمة للمجتمع
خدمات العمادة
أسئلة متكررة
الأبحاث
دليل المنسوبين
الملفات
مواقع مفضلة
دعم الطلاب
خريطة الوصول للعمادة
آلية توزيع الاستبانات
جوائز الدراسات العليا
التقديم على الجوائز
الفائزون بالجوائز للعام الجامعي 1440
منسوبو العمادة
دليل الموظفين
تواصل معنا
عربي
English
عن الجامعة
القبول
الأكاديمية
البحث والإبتكار
الحياة الجامعية
الخدمات الإلكترونية
صفحة البحث
عمادة الدراسات العليا
تفاصيل الوثيقة
نوع الوثيقة
:
رسالة جامعية
عنوان الوثيقة
:
تاثير خارطة مفاهيم العناية بالقدم السكري و التدخل التعليمي بين مرضي السكري من النوع الثاني
THE EFFECTIVENESS OF A CONCEPT MAP AS DIABETIC FOOT CARE EDUCATIONAL INTERVENTION AMONG TYPE 2 DIABETIC PATIENTS
الموضوع
:
كلية التمريض
لغة الوثيقة
:
العربية
المستخلص
:
المقدمة: يؤثر داء السكري على نسبة كبيرة من السكان في العالم اليوم. عادة ما يكون هذا المرض مصحوبًا بخطر تطور مضاعفات القدم التي قد تؤدي إلى بتر القدم. ولذلك ، ينصح مرضى السكري بالتأكد من أنهم يعتنون بأقدامهم بشكل مناسب لتجنب هذه المضاعفات. الهدف: هدفت هذه الدراسة الى تحديد تأثير خارطة مفاهيم العناية بالقدم السكري والتدخل التعليمي بين مرضى السكري من النوع الثاني. مكان الدراسة: أجريت هذه الدراسة في مركز السكري والغدد الصماء بالمدينة المنورة بالمملكة العربية السعودية. نوع الدراسة : دراسة شبة تجريبية. العينة: تم اختيار العينة المكونة من سبعين مريض من النوع السكري الثاني تم وضعهم في مجموعتين متساويتين (المجموعة الضابطة = 35) و (مجموعة الدراسة = 35) طريقة الدراسة : تلقت المجموعة الضابطة التثقيف السكري التقليدي من عيادة السكري بينما تلقت مجموعة الدراسة جلسة تثقيفية حول العناية بالقدم باستخدام خارطة المفاهيم الى جانب التثقيف السكري التقليدي من عيادة السكري. أدوات الدراسة: تم جمع البيانات باستخدام استبيانات ومقابلات أجريت حيث طلب من المرضى الإجابة على عدة أسئلة تتعلق بممارسات العناية بالقدم. نتائج الدراسة: أظهرت النتائج أن متوسط درجة الكفاءة الذاتية للعناية بالقدم لمجموعة الدراسة قبل استخدام خارطة المفاهيم كان التدخل 52.02 ، وزاد بشكل كبير إلى 89.64 بعد استخدام خارطة المفاهيم كتدخل تعليمي. في المجموعة الضابطة ، كانت درجة التقييم قبل استخدام خارطة المفاهيم 53.93 ، وفي فترة ما بعد استخدام خارطة المفاهيم ، ارتفع قليلاً إلى 58.23. كانت النتيجة المتوسطة المحسوبة لسلوك العناية بالقدم لمجموعة الدراسة قبل استخدام خارطة المفاهيم 61.50 ارتفع إلى 88.86 بعد استخدام خارطة المفاهيم . الخاتمة: خلصت الدراسة إلى أن خارطة المفاهيم مفيدة للغاية للممرضات والمرضى في ممارسات العناية بالقدم ذات الكفاءة الذاتية وساعدت في تنوير المرضى على حالتهم. كما اظهرت هذه الدراسة أن عدد المرضى الذين لم يكونوا على دراية بآثار ممارسات العناية بالقدم كان مرتفعًا ، ولكنهم انخفضوا بشكل كبير بعد تنفيذ خارطة المفاهيم. مفردات البحث : داء السكري ،خارطة المفاهيم ، العناية بالقدم ، الكفاءة الذاتية ، السلوك ، مرض السكري من النوع الثاني ، التعليم.
المشرف
:
أ.د. عايدة السيد الجميل
نوع الرسالة
:
رسالة ماجستير
سنة النشر
:
1440 هـ
2019 م
المشرف المشارك
:
د. الهام عبد الله النقشبند
تاريخ الاضافة على الموقع
:
Thursday, July 11, 2019
الباحثون
اسم الباحث (عربي)
اسم الباحث (انجليزي)
نوع الباحث
المرتبة العلمية
البريد الالكتروني
ريم محمد الجهني
AL-Johani, Reem Mohammed
باحث
ماجستير
الملفات
اسم الملف
النوع
الوصف
44692.pdf
pdf
الرجوع إلى صفحة الأبحاث