الصفحة الرئيسية
نبذة عن العمادة
نبذة عن العمادة
الرؤية والرسالة
الهيكل التنظيمي
الدراسات العليا بجامعة الملك عبد العزيز
الخدمات البحثية والدورات
وحدة الخدمات البحثية
ابحاث مهمة للمجتمع
خدمات العمادة
أسئلة متكررة
الأبحاث
دليل المنسوبين
مواقع مفضلة
دعم الطلاب
خريطة الوصول للعمادة
آلية توزيع الاستبانات
خدمة الاستبانات الطلابية
جوائز الدراسات العليا
التقديم على الجوائز
الفائزون بالجوائز للعام الجامعي 1440
منسوبو العمادة
دليل الموظفين
تواصل معنا
عربي
English
عن الجامعة
القبول
الأكاديمية
البحث والإبتكار
الحياة الجامعية
الخدمات الإلكترونية
صفحة البحث
عمادة الدراسات العليا
تفاصيل الوثيقة
نوع الوثيقة
:
رسالة جامعية
عنوان الوثيقة
:
الفروق في مستوى التفكير الناقد بين الطلبة الموهوبين في مدينة بريدة وفقًا لوقت اكتشافهم
DIFFERENCES IN CRITICAL THINKING LEVEL AMONG GIFTED STUDENTS IN BURAYDAH ACCORDING TO THE TIME OF IDENTIFICATION
الموضوع
:
كلية الاقتصاد المنزلي
لغة الوثيقة
:
العربية
المستخلص
:
هدفت الدراسة الحالية لبحث الفروق في مستوى التفكير الناقد بين الطلبة الموهوبين وفقًا لوقت اكتشافهم، عبر منهج وصفي مقارن، باستخدام مقياس كورنيل (Cornell) للتفكير الناقد الذي يبحث أربعة أبعاد (الاستقراء، المصداقية، الاستنباط، الافتراضات)، على عينة من 95 طالب وطالبة في الصف الأول المتوسط. 14 منهم تم اكتشافهم كموهوبين في الصف الثالث الابتدائي، و81 منهم تم اكتشافهم في الصف السادس. وتحققت الباحثة من خصائصهم كعينة باستخدام استبانة الخلفية الاجتماعية والعلمية والاقتصادية. وأظهرت نتائج اختبار مان وتني، عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات الطلبة الموهوبين غير المنضمين لبرامج الرعاية الذين تم اكتشافهم في الصف الثالث الابتدائي، والذين تم اكتشافهم في الصف السادس في مستوى التفكير الناقد. وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات الطلبة الموهوبين المنضمين، وغير المنضمين لبرامج الرعاية الذين تم اكتشافهم في الصف الثالث الابتدائي في ثلاث أبعاد للتفكير الناقد، بينما وجدت فروق في بعد واحد فقط وهو الاستقراء. وأخيرًا عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات الطلبة الموهوبين الذين تم اكتشافهم في الصف الثالث والذين تم اكتشافهم في الصف السادس في مستوى التفكير الناقد. ونتيجة لصغر حجم مجتمع الدراسة من المكتشفين في الصف الثالث؛ فإن نتائج الدراسة لا يمكن تعميمها، ولكن تعتبر مؤشرًا على وجود مشكلة في الكشف عن الطلبة الموهوبين في الطفولة المبكرة. حيث بلغ عدد المكتشفين من الطلبة في الصف الثالث 14 فقط، وتم تقديم برامج الرعاية إلى ثلاثة منهم، ولم يظهروا فروقًا في مستوى التفكير الناقد مما قد يشير إلى ضعف فاعلية برنامج الرعاية المدرسي. مما جعل الباحثة توصي بإعادة النظر في توقيت وتكرار عملية الكشف عن الطلبة الموهوبين في المرحلة الابتدائية، ومراجعة سياسات وأنموذج رعاية الطلبة الموهوبين في مرحلة ماقبل المدرسة والمرحلة الابتدائية.
المشرف
:
د. نادية طيبة
نوع الرسالة
:
رسالة ماجستير
سنة النشر
:
1440 هـ
2019 م
تاريخ الاضافة على الموقع
:
Thursday, September 12, 2019
الباحثون
اسم الباحث (عربي)
اسم الباحث (انجليزي)
نوع الباحث
المرتبة العلمية
البريد الالكتروني
ماريا فهد الفلاج
Alfallaj, Maria Fahad
باحث
ماجستير
الملفات
اسم الملف
النوع
الوصف
45000.pdf
pdf
الرجوع إلى صفحة الأبحاث