تفاصيل الوثيقة

نوع الوثيقة : رسالة جامعية 
عنوان الوثيقة :
العلاقات العامة الرقمية كوسيلة إقناعية للمواطنين بالاكتتاب العام في شركة أرامكو السعودية ( تويتر أنموذجًا)
Digital public relations as a means of persuading citizens to subscribe to Saudi Aramco (Twitter as an example)
 
الموضوع : كلية الاتصال والإعلام 
لغة الوثيقة : العربية 
المستخلص : يعدُّ اكتتاب أرامكو السعودية ضمن خطط رؤية المملكة العربية السعودية 2030م، التي تسعى إلى تحسين الاقتصاد السعودي، مما يعود بالفائدة على الوطن والمواطن. ولكي يقتنع المواطنون بهذه الرؤية، على شركة أرامكو السعودية تفعيل صوتها الإعلامي وقت الاكتتاب، حيث إنها ليست وحدها التي أعلنت وروّجت وسوّقت للاكتتاب، إنما قامت بذلك جهات رسمية أخرى، مثل شركة تداول السعودية، والبنوك السعودية، وقطاع الإعلام (صحف – قنوات – إذاعات)، وحسابات الرؤية الخاصة بالمملكة 2030م؛ ومن هُنا أعدّت هذه الدراسة التي هدفت إلى البحث في دور محتوى العلاقات العامة الرقمية عبر منصة تويتر، بوصفها وسيلة إقناعية للمكتتبين في أرامكو السعودية، نظرًا لأهمية دور العلاقات العامة عبر منصات الإعلام الجديد. وطبقت الباحثة نظرية ترجيح الاحتمال للإقناع (ELM)، واستخدمت المنهج المزجي الذي يجمع بين الأساليب النوعية والكمية، وتوصّلت الدراسة الحالية إلى عدّة نتائج، من أهمها اعتبار منصة تويتر منصة قوية للشركات، مما يدفع ممارسي العلاقات العامة الرقمية إلى اختيارها عند التواصل مع الجمهور، والدور الإيجابي لمحتوى تغريدات العلاقات العامة عبر منصة تويتر فيما يخصّ اكتتاب أرامكو أسهم في إقناع الجمهور بالاكتتاب, حيث اتضح للباحثة من خلال تحليل المحتوى التنويع الإيجابي في الاستمالات الإقناعية المنطقية والعاطفية، وتوحيد الرسالة الإعلامية في الحسابات الرسمية كافةً، وأن مبحوثي الدراسة الكمية من المكتتبين يفضّلون الاستمالات الإقناعية المنطقية والعاطفية في التغريدات، وأن المسار الإقناعي الأكثر تأثيراً هو المسار المركزي الذي يعبر عن الاستمالات الإقناعية المنطقية، مع ضرورة تفعيل مميزات منصة تويتر مثل وجود الصور ومقاطع الفيديو والروابط والهاشتاغات مع المحتوى النصي، ممّا قد يزيد من رغبة القارئ في إكمال قراءة التغريدة والاقتناع بها. أوصت الباحثة من خلال الدراسة الحالية بضرورة اهتمام العلاقات العامة الرقمية عبر منصات الإعلام الجديد بالجوانب العاطفية، وضرورة استمرار اهتمام شركة أرامكو السعودية بمحتوى التغريدات عبر منصة تويتر في حال عودة اكتتاب أرامكو، حيث أسهمت الاستمالات الإقناعية المنطقية والعاطفية إيجابياَ في تحقيق رؤية المملكة 2030م، مع إجراء مزيد من البحوث العلمية المُتعلّقة بنظرية ترجيح الاحتمال للإقناع في ظل منصات الإعلام الجديدة لتطوير إطار مفاهيمي لهذه النظرية وعلاقتها بالعلاقات العامة الرقمية، وإجراء دراستين نوعييتين؛ تتضمن الأولى منهما إجراء مقابلات مع ممارسي العلاقات العامة الرقمية في شركة أرامكو السعودية، في حين تتضمن الثانية تحليل الخطابات، حيث تهدف الدراستان إلى دراسة الخطط الإعلامية التي اُتبعت في تحفيز المواطنين بالاكتتاب في شركة أرامكو السعودية. الكلمات المفتاحية: العلاقات العامة الرقمية، الإقناع، منصة تويتر، اكتتاب أرامكو، شركة أرامكو السعودية، رؤية المملكة العربية السعودية 2030م، نظرية ترجيح الاحتمال للإقناع. 
المشرف : د. الاء بكر الشيخ 
نوع الرسالة : رسالة ماجستير 
سنة النشر : 1445 هـ
2023 م
 
تاريخ الاضافة على الموقع : Saturday, October 21, 2023 

الباحثون

اسم الباحث (عربي)اسم الباحث (انجليزي)نوع الباحثالمرتبة العلميةالبريد الالكتروني
بدور علي الغامديAlghamdi, Bdour Aliباحثماجستير 

الملفات

اسم الملفالنوعالوصف
 49401.pdf pdf 

الرجوع إلى صفحة الأبحاث