الانتقال الى المحتوى الأساسي

الجمعيه السعوديه لعلوم البحار


الجمعية العمومية

تتكون الجمعية العمومية من جميع الأعضاء العاملين ، وتعقد اجتماعاً عادياً مرة كل عام بدعوة من رئيس مجلس الإدارة ، ولا يكون الإجتماع صحيحاً إلا بحضور أغلبية الأعضاء ، فإذا لم تحضر الأغلبية جاز عقد اجتماع آخر خلال مدة شهرين من موعد الاجتماع الأول ويعتبر هذا الإجتماع صحيحاً بحضور مالا يقل عن 10 في المائة من الأعضاء العاملين من مجلس الإدارة ، ويجوز بناءً على طلب من مجلس الإدارة أو خمس أعضاء الجمعية العمومية عقد إجتماع غير عادي إذا أقتضت الضرورة ذلك.

إختصاصات الجمعية العمومية
إصدار القواعد المنظمة لسير العمل الداخلي في الجمعية.
إقرار الميزانية السنوية للجمعية والموافقة على حسابها الختامي كل سنة.
إعتماد التقرير السنوي للجمعية.
إختيار أعضاء مجلس الإدارة.
إقرار خطة العمل التي يقدمها مجلس الإدارة.
إقتراح إنشاء فروع للجمعية بناءً على توصية مجلس الإدارة.
تعيين مراجع خارجي لحسابات الجمعية وتحديد أتعابه.
إقتراح نقل مقر الجمعية من جامعة إلى أخرى.
إقتراح حل الجمعية.

مجلس الإدارة
يتكون مجلس الإدارة من عدد من الأعضاء العاملين لا يزيد على تسعة تختارهم الجمعية العمومية بالإقتراع السري من بين أعضائها العاملين ، على أن يكون ثلثهم على الأقل من منسوبي جامعة الملك عبد العزيز.
مدة عضوية المجلس ثلاث سنوات قابلة للتجديد مرة واحدة.
إذا تغيب أحد أعضاء مجلس الإدارة عن إجتماعات المجلس ثلاث مرات متتالية ، دون عذر مقبول جاز لمجلس الإدارة إعتباره مستقيلاً.
عند شغور عضوية أحد أعضاء مجلس الإدارة المختارين من الجمعية العمومية لسبب من الأسباب يختار المجلس عضواً بديلاً ، وتشترط موافقة الجمعية العمومية على ذلك في أول إجتماع لها.
يختار مجلس الإدارة بالاقتراع السري من بين أعضائه رئيساً له لمدة ثلاث سنوات قابلة للتجديد مرة واحدة على أن يكون من منسوبي جامعة الملك عبد العزيز ، كما يختار المجلس من بين أعضائه نائباً للرئيس ، وأميناً للمجلس ، وأميناً للمال.
يعتبر رئيس مجلس الإدارة ممثلاً للجمعية أمام الغير وينوب عنها في الإتصال بالجهات الرسمية وغير الرسمية في المملكة وخارجها وفق الإجراءات النظامية المقررة وله رئاسة الجمعية العمومية.

إختصاصات مجلس الإدارة
إقتراح ميزانية الجمعية .
إعداد جدول أعمال الجمعية العمومية.
إقتراح السياسة العامة للجمعية في إطار الأهداف الواردة في هذه اللائحة ، وعرضها على الجمعية العمومية لإقرارها.
إقتراح القواعد الداخلية للجمعية وتنظيم عملها.
تكوين اللجان والمجموعات المتخصصة لأداء مهام الجمعية ونشاطها.
إعداد التقرير السنوي لنشاط الجمعية واعتماده من الجمعية العمومية.
تحديد الإشتراكات السنوية للأعضاء.
التكليف بإعداد الدراسات والأبحاث.
قبول الهبات والتبرعات والمنح والمعونات.
طلب الموافقة على عقد الندوات والدورات وورش العمل وفق الأنظمة المتعلقة بذلك.

إجتماعات مجلس الإدارة
يعقد مجلس الإدارة إجتماعاً عادياً كل ثلاثة أشهر، ولا يكون إجتماعه صحيحاً إلا بحضور أغلبية أعضائه ، ويجوز له عقد إجتماعات غير عادية كلما طلب ذلك أكثر من نصف أعضائه أو طلبه خُمْس عدد أعضاء الجمعية العمومية أو رئيس مجلس الإدارة ، وفي هذه الحالة يقتصر الإجتماع على بحث الموضوعات التي عقد المجلس من أجلها. وتصدر قرارات مجلس الإدارة بأغلبية أصوات الحاضرين ، وعند تساوي الأصوات يكون صوت رئيس المجلس مرجحاً.

موارد الجمعية وميزانيتها
أولاً : تعتمد الجمعية بصفة أساسية على مواردها الذاتية وهي :
حصيلة الإشتراكات السنوية للأعضاء.
حصيلة ما تبيعه الجمعية من مطبوعات ، ونشرات دورية ، وما تقدمه من خدمات في حدود أهدافها.
إيرادات ما تعقده من دورات وبرامج تدريبية.
الهبات والتبرعات والمنح والمعونات التى تقدمها الجامعات او الهئيات العامة أو الخاصة أوالأفراد.
ثانياً : ميزانية الجمعية والحسابات الختامية :
تبدأ السنة المالية للجمعية وتنتهي مع السنة المالية للجامعة .
تعد الحسابات الختامية وفقاً للقواعد والأعراف المهنية .


أحكام عامة
ترتبط الجمعية في أنشطتها بمدير جامعة الملك عبد العزيز أو من يفوضه .
إذا حُلت الجمعية العلمية (لأي سبب) تؤول ممتلكاتها إلى جامعة الملك عبد العزيز .
إذا تم نقل الجمعية من جامعة الملك عبد العزيز إلى مقر آخر تنتقل جميع ممتلكاتها ووثائقها إلى المقر الجديد .
أرسل الصفحة لصديق إطبع هذه الصفحة أبلغ عن خطأ في الصفحة أضف رابط الصفحة لموقعك
آخر تحديث 1/29/2012 8:25:37 AM